“إقبال مسيح” الطفل الشجاع


ولد إقبال مسيح في باكستان عام 1982. وعاش في موريدكي بالقرب من لاهور. تم بيع إقبال للعبودية في مصنع للسجاد في سن الرابعة،احتاجت أم إقبال إلى أموال لدفع ثمن عرس أخيه الأكبر. ولأن العائلة كانت مقيمة بالفعل ، فقد حصلت على قرض باسم إقبال من رجل أعمال محلي. ومع ذلك ، عندما تم سداد ديونها دون أجر لمدة عامين أجبرت على “إقراض” إقبال كعامل لسداد الدين.

أصبح إقبال مسيح واحداً من العديد من الأطفال المستعبدين في مصنع السجاد. على الرغم من العمل لمدة 14 يومًا طوال ستة أيام في الأسبوع ، لم يكسب إقبال مسيح ما يكفي من المال لسداد الدين ، وتكلفة “التلمذة الصناعية” ، وأدواته ، وطعامه ، وغراماته عن أخطائه أو اهتمامه المتزايد. على الرغم من اعتباره “مستعبدين للديون” فقد كان حقاً مثل ملايين الأطفال الآخرين الذين كانوا مستعبدين لأصحاب عملهم دون أمل في الحصول على حريتهم.

في سن العاشرة، هرب إقبال مسيح من العبودية بعد علمه بأن طريقة عمله أصبحت غير قانونية من قبل المحكمة العليا في باكستان،[2] ولكن ألقي القبض عليه من قبل الشرطة وتم اعادته إلى رب عمله. هرب إقبال مرة ثانية وانضم إلى جبهة في باكستان تناضل من أجل وقف عمالة الأطفال في جميع أنحاء العالم. ساعد إقبال أكثر من 3000 طفل باكستاني على الهروب والحصول على الحرية، وجال في العالم يلقي خطابات حول عمالة الأطفال. وقرر إقبال الإقبال على الدراسة فأكمل أربع سنوات من الدراسة في غضون عامين.

تم اغتيال إقبال في موريدكي يوم 16 أبريل 1995، بعد وقت قصير من عودته من رحلة في أمريكا. حسب بعض الروايات أن قاتله هو أحد المزارعين، بينما يرجح آخرون سبب اغتياله لنشاطه في محاربة العبودية. وحضر جنازته ما يقرب من 800 من المشيعين.

كانت قصة إقبال سبب في إنشاء عدة منظمات مثل حرروا الأطفال (Free the Children)، وهي مؤسسة خيرية مقرها كندا، ومؤسسة Iqbal Masih Shaheed Children Foundation, التي أسست أكثر من 20 مدرسة في باكستان. وفي يناير 2009 أنشأ الكونغرس في الولايات المتحدة جائزة إقبال مسيح السنوية للقضاء على عمالة الأطفال.


في عام 1994، زار إقبال مدرسة في كوينسي، ماساتشوستس، وتحدث إلى طلاب الصف 7 عن حياته. وعندما علم الطلاب بخبر وفاته، قرروا جمع الأموال وبناء مدرسة تكريما له في باكستان.

 

إقبال مسيح هو الطفل الباكستاني الذي أصبح رمزاً لمكافحة استرقاق وعمالة الأطفال في العالم النامي..

د/نوح الزكواني

Author: نوح الزكواني

الاسم:نوح الزكواني البالغ من العمر 19 سنة من سلطنة عمان مؤسس منصة DNZ2XP علومي اكتسبها من التعلم الذاتي الذي اعتدت عليه منذ الصغر إن اهتمامي وحبي للتدوين هو ما جعلني أستمر ليس فقط لتقديم المواضيع بل أيضا لمساعدة الأشخاص المبتدئين ، كما كنت سابقا إلا أني لم أجد من يساعدني ! مع ذلك كافحت وواظبت على ما أحبه من عمل لأصل إلى ما أريده ,لدي إهتماماتي الاخرى ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *